07 منتديات شبكة اهل الجنوب : صفر 07 سبعه

 

تحاضير تحضير التربية الخاصة كل مايخص ذوي الاحتياجات الخاصة لجميع المراحل بنين & بنات


محاماة , محامي
عدد الضغطات : 19,292
متصفحك لايدعم الفلاش
متصفحك لايدعم الفلاش
القرآن الكريم
عدد الضغطات : 12,823أعلن معنا
عدد الضغطات : 17,456
دردشة نيوبار الصوتية
عدد الضغطات : 14,448اهل الجنوب على الفيس بوك
عدد الضغطات : 17,218
العودة   07 منتديات شبكة اهل الجنوب : صفر 07 سبعه > منتديات التربية و التعليم > منتدى تحاضير الدروس > تحاضير تحضير التربية الخاصة


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2006, 11:02 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
ღღ بنت النور ღღ
مشرفه سابقه
 
تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 1448
مجموع المشاركات : 1,363

ღღ بنت النور ღღ غير متصل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




طرحنا للموضوع سيكون على شكل اجزاء حتى يتم استيعاب الموضوع لأن الموضوع اذا كان دفعة واحدة قد لا يكون عند الشخص الوقت الكافي لقراءته لذلك نقوم بتجزئته على فترات.


* مفهوم الخطة التربوية الفردية :

*المفهوم الاداري :

هي وثيقة مكتوبة لغرض التواصل والتنسيق الاداري بين اطراف العملية التعليمية(التلميذ، فريق العمل المدرسي، الاسرة) والافراد والجهات المنصوص عليها في برنامج التلميذ.

*المفهوم التربوي:

هي وصف مكتوب لجميع الخدمات التربوية والخدمات المساندة التي تقتضيها احتياجات كل تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة - مبني على نتائج التشخيص والقياس – ومعد من قبل فريق العمل في المؤسسة التعليمية.

*محتويات الخطة التربوية الفردية:

تنقسم محتويات الخطة التربوية الفردية الى قسمين رئيسين هما:

اولاً: المعلومات الشخصية عن التلميذ.

ثانياً: عناصر الخطة التربوية الفردية وهي:

1- وصف الاداء الحالي للتلميذ.

2- تحديد الاهداف بعيدة المدى والاهداف قصيرة المدى.

3- تحديد الخدمات التربوية والخدمات المساندة.

4- تحديد بداية ونهاية الخدمات المطلوب تقديمها للتلميذ.

5- تحديد البدائل المكانية التربوية الملائمة واساليب تقديم الخدمة للتلميذ.

6- تحديد المعايير الموضوعية لقياس الاداء وتحديد اجراءات تقويم الخطة ومواعيدها الدورية(يومية، اسبوعية، شهرية، سنوية).

7- تحديد المشاركين في الخطة التربوية الفردية.

8- تحديد المستلزمات التعليمية وغير التعليمية( ادوات، مواد، وسائل).


*المقصود بالتعليم الفردي

هو تطوير منهاج خاص لكل طفل معوق على حده والذي يضم الاهداف التعليمية والاساليب التي سيتم استخدامها لتحقيق تلك الاهداف والمعايير التي سيتم اعتمادها للحكم على فاعلية اداء التلميذ،فهو ضروري للتلاميذ ذوي التخلف العقلي والتلاميذ ذوي الاعاقات الحسية والجسمية والتعليمية/السلوكية.

والبرنامج التربوي الفردي لايعني بالضرورة ان يقوم المعلم بتدريس طفل واحد في الوقت الواحد ولكنه يعني تحديد الاهداف التعليمية الخاصة بكل طفل على حده وذلك في ضوء حاجاته الخاصة ومصادر القوة في ادائه وجوانب الضعف لديه.

*أهمية الخطة التربوية الفردية:

تعتبر الخطة التربوية الفردية القاعدة التي تنبثق منها كافة النشاطات التدريبية والاجراءات التعليمية وبسبب اهمية الدور الذي تلعبه في عملية تدريب الاطفال المعوقين وتربيتهم فقد نصت التشريعات التربوية الخاصة في عدد من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية على ضرورة اعداد برنامج تربوي فردي لكل طفل تقدم له خدمات التربية الخاصة وقد لاحظ(فورنس) ان البرنامج التربوي الفردي غير مسار التربية الخاصة وذلك للاعتبارات التالية:

1- ان البرنامج التربوي الفردي يعمل بمثابة وثيقة مكتوبة تؤدي بطبيعتها الى حشد الجهود التي يبذلها ذوو الاختصاصات المختلفة لتربية الطفل المعوق وتدريبة.

2- تقدم الخطة التربوية الفردية الضمانات الكافية لاشراك والدي الطفل في العملية التربوية الخاصة.

3- ان البرنامج التربوي الفردي يرغم الاختصاصيين على الاخذ بعين الاعتبار الانجازات المستقبلية المتوقعة للطفل،وذلك يعني وضع الاهداف للطفل سنوياً الامر الذي يسمح بالتنبؤ بالتحسن في ادائه وبالحكم على فاعلية البرنامج المقدم له.

4- ان البرنامج التربوي الفردي يعين بوضوح مسؤوليات كل اختصاصي فيما يتعلق بتنفيذ الخدمات التربوية الخاصة.

5- يرغم البرنامج التربوي الفردي كل الاختصاصيين على تقييم فاعليتهم الذاتية،فليس المطلوب اختيار منهج او استخدام طريقة تدريس تثبت فاعليتها في بحث او دراسة ولكن المطلوب هو اختيار الاساليب الفعالة والملائمة للطفل.

6- ان البرنامج التربوي الفردي يقوم اساساً على افتراض مفاده ان من الاهمية بمكان التعامل مع الطفل بوصفه ذا خصائص فريده. فليس مقبولاً التعامل مع الاطفال ذوي التخلف العقلي البسيط كمجموعة متماثلة او التعامل مع الاطفال ذوي الشلل الدماغي على انهم اطفال متشابهون،فالبرنامج يجب ان يقدم للطفل وليس للفئة التي ينتمي اليها.

7- ان البرنامج التربوي الفردي يعمل بمثابة محك للمسائلة عن مدى ملائمة وفاعلية الخدمات المقدمة للطفل.


[blink]<<للحديث بقيه >>[/blink]


مع خالص التحااايا

الخطة التربوية الفردية


الموقع : 07 منتديات شبكة اهل الجنوب : صفر 07 سبعه | الكاتب : ღღ بنت النور ღღ | الموضوع : الخطة التربوية الفردية


 من مواضيع ღღ بنت النور ღღ في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ღღ بنت النور ღღ
رد مع اقتباس
قديم 12-07-2006, 06:58 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
يوسفـ..
ضابط.. إيقاعـ..

الصورة الرمزية يوسفـ..
 
تاريخ التسجيل : Sep 2004
رقم العضوية : 9
الإقامة : RUH
الهواية : نحت الذكريات
مجموع المشاركات : 12,455

يوسفـ.. غير متصل

يعطيك العافية عالموضوع الطيب

وأن شاء الله الأخوان والأخوات يستفيديون منها

وطريقة تقديم ممتازة تسلمي عليها أختنا الكريمة

تقبلي شكري وأحترامي وإلى مزيد من التميز



 من مواضيع يوسفـ.. في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة يوسفـ..
توقيع يوسفـ..:
جدي .. رحمة الله عليك يأغلى من فقدت في هذا الزمان
اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2006, 10:51 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
ღღ بنت النور ღღ
مشرفه سابقه
 
تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 1448
مجموع المشاركات : 1,363

ღღ بنت النور ღღ غير متصل

الله يعااافيك أخوووي يوووسف

مشكووور على تووواجدك المميز ومشاااركتك الجميله ...


تحياااتي



 من مواضيع ღღ بنت النور ღღ في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ღღ بنت النور ღღ
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 04:41 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)

الصورة الرمزية فهد العمري
 
تاريخ التسجيل : Sep 2004
رقم العضوية : 1
الإقامة : جــــ حياتي انا ــــده
الهواية : الـسـفـر
مجموع المشاركات : 70,960

فهد العمري غير متصل

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


الف الف شكر لكي يابنت النور


على توضيح الخطه التربوية الفردية


لذوي الاحتياجات الخاصة


لا تحرمينا جديدك يالغلا


الى الامام >>>>>>



 من مواضيع فهد العمري في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة فهد العمري
توقيع فهد العمري:


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 09:28 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
˚◦سعدالشمراني◦˚
مشرفـ سابقـ
 
تاريخ التسجيل : Oct 2006
رقم العضوية : 22690
الإقامة : زوايــا الــروح
الهواية :
مجموع المشاركات : 318

˚◦سعدالشمراني◦˚ غير متصل

أرحب بك أجمل ترحيب أختنا الفاضله ღღ بنت النور ღღ

على ما قدمتيه وعلى ما سوف تقدمين إن شاء الله

وأشكر لك تواجدك الذي بدأ يتضح جليــاً هذه الأيـام

حــول منتدى يخدم فئهه غاليه على قلوبنـــا

فلك كل الشكر وكل التقدير وموفور الحب والاحترام

ونــفع الله بك وبعلمك

في الحقيقه لي إضــافه بسيطه حـول هذا الموضوع

وبمشيئه الله أنها سوف تضفي للموضوع

روعـــه ليس بالكثيره . . إضـافه إلى روعه ما قدمتيه

رغــم أني أضفت تعليقي لأول شخص بعد إنزالك لهذا الموضوع

على الفـــور . . ولكـني تفاجأت الآن بعد نزول ردي

ويبــدو أن الخلل في الاتصـــال

عمــومـاً ما سوف أضيفه هنـا هو كالتـالي حــول عنـاصر الخطه التربويه الفرديه :

1- جوانب القـوه والقصور لدى التلميذ .

2- استراتيجـيات التدريس المقدمه للتلميذ .

3- العرض ( طريقه التدريس المقدمه ) .

4- تقويم أهداف الخطه التربويه الفرديه .

5- أسئله تقويم تبيّن مدى تحقق الهدف .

ولك كل الشكر والتقدير

ودمتِ بكل الــود على الدوام



 من مواضيع ˚◦سعدالشمراني◦˚ في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ˚◦سعدالشمراني◦˚
توقيع ˚◦سعدالشمراني◦˚:
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 10:50 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
ღღ بنت النور ღღ
مشرفه سابقه
 
تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 1448
مجموع المشاركات : 1,363

ღღ بنت النور ღღ غير متصل

هلا اخوووي فهد مشكووور على مشااركتك الرااائعه ومرورك الاروووع ..

دمت بكل ووود

خااالص التحاااايا...



 من مواضيع ღღ بنت النور ღღ في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ღღ بنت النور ღღ
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 10:54 PM رقم المشاركة : 7 (permalink)
ღღ بنت النور ღღ
مشرفه سابقه
 
تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 1448
مجموع المشاركات : 1,363

ღღ بنت النور ღღ غير متصل

هلا أخوووي سعد مشكووور على كلماااتك الرااائعه ...

ومشكووور على الاضااافااات .. الله يعطيك العااافيه...


مع خالص التحااايااا



 من مواضيع ღღ بنت النور ღღ في 07  :



البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ღღ بنت النور ღღ
رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.2.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi